TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مدير "الموانئ الكويتية": خطة لتنفيذ 12 مشروعاً جديداً وإنشاء 4 مدن لوجستية

مدير "الموانئ الكويتية": خطة لتنفيذ 12 مشروعاً جديداً وإنشاء 4 مدن لوجستية
أحد الموانئ في الكويت

الكويت - مباشر: قال المدير العام لمؤسسة الموانئ الكويتية، الشيخ يوسف العبدالله، إن لدى المؤسسة خطة لتنفيذ 12 مشروعاً جديداً خلال السنوات المُقبلة من ضمنها تطوير الموانئ الثلاثة الحالية، وإنشاء 4 مدن لوجستية جديدة، بالإضافة إلى إنشاء ميناء بري وآخر بحري جنوب البلاد للأغراض الصناعية.

وأضاف العبدالله، بحسب الأنباء، أن 11 مشروعاً منها حصلت على الموافقات اللازمة، بينما يجري العمل حالياً على موافقات المشروع الأخير، المتعلق بإنشاء ميناء صناعي، والذي أوضح أنه مبادرة مشتركة بين مؤسسة الموانئ والهيئة العامة للصناعة.

ورفض الخوض في التفاصيل المالية للمشاريع، قائلاً إن هذا الأمر «سابق لأوانه» لأن غالبيتها جديدة وميزانيتها الأولية «إرشادية» ومن المقرر أن تتولى شركات عالمية وضع التقييمات النهائية لها.

وقال العبدالله إن 10 من تلك المشاريع طُرحت بالفعل في مناقصات لمرحلة التصميم، باستثناء مشروع الموانئ الذكية الذي ستُطرح مناقصة تصميمه خلال الأسابيع المقبلة.

وأضاف أن خطة تطوير الموانئ الثلاثة تتضمن زيادة طاقتها، بحيث يستوعب ميناء الشويخ مزيداً من البضائع العامة وبضائع المشاريع، بينما ستجري توسعة ميناء الشعيبة باتجاه المواد السائبة والأحجار وبعض المشتقات النفطية والمواد البتروكيماوية، نظراً لموقعه ضمن منطقة صناعية.

وأوضح أن صافي أرباح المؤسسة بلغ نحو 210.1 مليون دينار في السنوات الخمس الاخيرة، مقارنة مع 88.9 مليون في الفترة السابقة. وعزا الزيادة إلى توفير النفقات وإلغاء بعض المناقصات «التي لا حاجة لها»، وارتفاع الإيرادات، إلى جانب مكافحة الفساد واسترداد أراض للمؤسسة كان نفعها عائداً على الغير.

وحققت مؤسسة الموانئ بحسب موقعها على الإنترنت أرباحاً صافية بلغت 50.18 مليون دينار في السنة المالية الأخيرة حتى نهاية مارس/آذار الماضي، مقارنة مع 48.5 مليون دينار في السنة السابقة.

ترشيحات:

بورصة الكويت تواصل الصعود في التعاملات الصباحية

"الأشغال": 20 شهراً على انتهاء مشاريع مطار الكويت "تي 2"

"كميفك" توصي بتخفيض رأس المال وإطفاء الخسائر المتراكمة

لقاح "فايزر - بيونتك" يصل الكويت بعد 10 أيام

"المالية" تُجدد التعاقد مع تابعة لـ"الكويتية للاستثمار" بخصوص إيجار أرض

أرباح "بوبيان للبتروكيماويات" تقفز 130.4% في الربع الثاني

الدينار الكويتي يتراجع أمام 4 عملات أجنبية